آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

المركز ينظم محاضرة القوانين الخاصة بالمعاقين

نظم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة محاضرة بعنوان " نقاش في القوانين الخاصة بالمعاقين" قدمتها الأستاذة  نوال عمران الصيفي، وهي محاضرة بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في جامعة الملك سعود بالرياض بالإضافة إلى كونها عضو بنقابة المحاميين الأردنيين و عضو بلجنة الحقوق الطلابية ولجنة البحث العلمي.

ركزت هذه الورشة على مناقشة قضايا ذوي الإعاقة والتعريف بحقوقهم واحتياجاتهم الخاصة، ودور الإسلام ورعايته لهذه الحقوق، وقد سلطت الضوء على مناقشة خمسة من أهم هذه الحقوق وهي حقهم في التعليم، العمل، الرعاية الصحية، الشؤون الاجتماعية والقانونية بالإضافة إلى حقهم في اللجوء إلى المحاكم. وقد تناولت أيضا اعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقوانين الدول العربية ونظام رعاية المعوقين في المملكة العربية السعودية والانتهاء بالتوصيات. وقد شَهدت هذه المحاضرة حضورا مكثفاً من المهتمين في المجال الحقوقي لذوي الإعاقة من طلاب كليات القانون وممثلي منظمة حقوق الإنسان و الوزارات المعنية بالإضافة إلى المختصين في مجال الإعاقة والأسر المعنية.

الجدير بالذكر أن أولى مشاريع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة كان عن بلورة " نظام رعاية المعاقين في المملكة العربية السعودية" والذي حظي بالموافقة السامية في عام 1997. وقد ساهم هذا البرنامج بشكل فعال في التعريف بالقاعدة الأساسية التي تحدد نص النظام الخاص برعاية ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية.

وتعد هذه المحاضرة الدارجة تحت الأنشطة التدريبية التي يتبناها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة للعام 2012 ضمن شعاره "علم ينفع الناس" من أهم أهداف المركز، التي تعمل جاهدة على إثراء خبرات المختصين في مجال الإعاقة في كل ما من شأنه المساهمة في تيسير حياة المعوقين وكسر كل الحواجز التي تحول دون حصولهم على حقوقهم في المجتمع التي كفلها لهم القانون.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي