آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

لغويات وحقوق الصم

الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011

استضاف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية وفداً رفيع المستوى من الاتحاد العالمي للصمّ بالتعاون مع الجمعية الخليجية للإعاقة، الذي قام بتقديم ورشة عمل بعنوان "لغويات وحقوق الصم " والتي خصصت للمختصين في مجال الصم ومجال حقوق الإنسان بالإضافة لذوي الإعاقة المصابين بالصمم.

قدم الورشة كل من الدكتور ماركو جوهاني جوكينين- رئيس الاتحاد العالمي للصمّ والدكتور ستيفان ترومل - مدير الملتقى الأوروبي للإعاقة- وهو مشارك فاعل في مباحثات ميثاق الأمم المتحدة لحقوق ذوي الإعاقة. وقام الخبيران بتوضيح الكثير من المعلومات المتوفرة من تقارير واتفاقيات فيما يخص حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات، والتي تكون غالبًا غير متاحة للصمّ. وتم تكريس هذه الورشة لترجمة هذه المعلومات ونقلها بلغة الإشارة للصم الذين يعانون من نقص في أدوات التعليم والمنشورات وذلك لنقص عدد المترجمين المؤهلين المستخدمين للغة الإشارة.

وأكد الدكتور سلطان السديري المدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة على أهمية استقطاب الكوادر العالمية المختصة في مجال الإعاقة، وذلك للوقوف على أخر التطبيقات العالمية لإثراء المختصين وذوي الإعاقة في كل ما يسهم في تيسير حياة المعوقين وكسر الحواجز التي تحول دون اندماجهم في المجتمع.

الجدير بالذكر أن ورشة العمل شهدت حضوراً مكثفاً من ذوي الإعاقة السمعية، الذين أبدوا العديد من التساؤلات والمداخلات لمعرفة كيفية الوصول إلى منابر هذه المعلومات، وقد تم توفير خدمة الترجمة بلغة الإشارة خلال تقديم هذه الورشة، هذا بالإضافة إلى مشاركة ممثلين من هيئة حقوق الإنسان والمختصين في مجال الصم.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي