آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

مؤسسة طارق أحمد الجفالي الخيرية تقدم الدفعة الأولى من مساهمتها لدعم برنامج وحدة الدعم الأكاديمي للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم

الأربعاء, 15 أغسطس 2007

قدمت " مؤسسة طارق أحمدالجفالي الخيرية " الاثنين الموافق23 رجب 1428هـ دعماً مالياً بقيمة سبعمائة ألف ريال " لبرنامج تقييم إحتياجات طلاب التعليم العالي من ذوي صعوبات التعلم في المملكة " والذي يقوم بتنفيذه حالياً مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان.

وقام بتسليم الشيك نيابة عن مؤسسة طارق الجفالي الخيرية السيد رجا نحاس - المدير التنفيذي للمؤسسة ، للدكتور سلطان بن تركي السديري - المدير التنفيذي في مقر المركز بالرياض. وهذه هي الدفعة الأولى من إلتزام المؤسسة بمبلغ وقدره 3,500,000 ريال سعودي تجاه هذا المشروع.

ويهدف هذا البرنامج الذي يعمل وفقاً لمعايير دولية إلى إحداث تطوير جوهري في طرق وأساليب التعليم الحديث لذوي الاحتياجات الخاصة، يقوم على أساس الابتكار والإبداع والتنوع، والاستفادة من توظيف المهارات والتقنيات الحديثة وتسخيرها من أجل رفع مستويات التعليم الخاص، وهذا النشاط يعتبر تفعيلاً لتوجيه نائب خادم الحرمين الشريفين القاضي بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة احتياجات المعوقين ممن تجاوزت أعمارهم 15عاماً، ودراسة حجم ونوعية خدمات الرعاية والتأهيل المقدمة لهذه الفئة.

قد أبرم في وقت سابق إتفاقية تعاون مع جامعة الأمير سلطان لتنفيذ هذا البرنامج والمزمع البدء في تقديم خدماتها في الفصل الأكاديمي القادم.

وتم اختيار كلية لاند مارك الأمريكية شريكاً معرفياً في هذا المشروع الرائد والفريد من نوعه في المنطقة، نظراً لما تملكه هذه الكلية من تجارب ناجحة وخبرات طويلة في مجال رعاية الفئات الخاصة تعليمياً. ووقع اتفاقية تعاون مع الممثل الإقليمي لدى الدول العربية في الخليج ومنظمة اليونسكو، بهدف توفير الاستشارات اللازمة واتفاقية أخرى مع برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة بالرياض.

من جهته أعرب الشيخ طارق الجفالي عن تقديره للدور الذي يقوم به المركز، منوهاً بأن هذه المساهمة في دعم هذا البرنامج تجير بإسم والده الشيخ أحمد الجفالي رحمه الله، وقال أن هذا الدعم يأتي في أطار توجهات المؤسسة الهادفة لخدمة المجتمع، مؤكداً على ضرورة تعاون ودعم رجال الأعمال والمؤسسات الخاصة والهيئات الحكومية تحقيقاً لرسالة وأهداف المركز الإنسانية، معبراً عن شكره وتقديره للجهود المتميزة التي يبذلها الأمير سلطان بن سلمان في سبيل خدمة المعوقين وتبني قضيتهم.

وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز عن شكره وتقديره لعضو جمعية مؤسسي المركز الشيخ طارق أحمدالجفالي، وثمن سموه دعم المؤسسة لهذا البرنامج الذي سيسهم بإذن الله في علاج إحدى المشاكل التي يعاني منها فئة من أفراد المجتمع السعودي، مؤكداً بأن أهداف مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة لا يمكن أن تتحقق الإ بتضافر الجهود وتكاتف الجميع من مؤسسات القطاع العام والخاص والأفراد لدعم الأبحاث والبرامج العلمية والنشاطات التي يقوم بتنفيذها المركز، والتي تهدف لخدمة هذه الفئة الغالية، مشيداً بدور مؤسسة طارق الجفالي في خدمة المجتمع في مختلف المجالات الخيرية.

والجدير بالذكر أن هذا المشروع من المبادرات الرائدة التي أطلقها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، قبل حوالي سنتين وعدداً اخر من المشاريع والبرامج البحثية الموجهة في مختلف المجالات مثال برنامج الوصول الشامل للمعاقين وتقييم مراكز الرعاية النهارية وكذلك مجالات أبحاث علم الأوبئة والابحاث الطبية وابحاث الدراسات الإسلامية وابحاث التقنية وابحاث طب وعلوم النفس، بتكلفة اجمالية تزيد عن 25 مليون ريال سعودي.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي