آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

أساليب التعامل السلوكي والتربوي مع ذوى اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)

تهتم ورشة العمل بطرح مجموعة من المواضيع في مجال اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وترتكز على عدة محاور يتناول أولها معلومات عامة لفهم طرق التعامل مع اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الزائد ADHD من خلال إلقاء الضوء على تعريفه، خصائصه، نسبته، أسبابه وأساليب تشخيصه، بينما يتعرض المحور الثاني للورشة لأساليب التعامل مع تحديات سلوك اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الزائد ADHD من خلال مجموعة ارتكازات منها أساليب إدارة الصف وتطبيقات الضبط، الوقاية أو التقليل من حدوث السلوك غير المرغوب فيه خلال أوقات التحول والأوقات الأقل تنظيما، إدارة السلوك الفردي والتدخل والدعم، استراتيجيات لزيادة مهارات الاستماع وإتباع التعليمات وأخيرا تسليط الضوء على استراتيجيات التنظيم والحفاظ على انتباه الطالب، ومن خلال المحور الثالث للورشة للاستراتيجيات الأكاديمية والتعليمية والدعم سيتم مناقشة سبل الوصول للطالب من خلال استخدام طريقة التدريس المتعددة باستخدام طرق متعددة الحواس، آليات الوصول للطالب من خلال طريقته في التعلم وتعدد الذكاء، فوائد التدريس التعاوني لذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مهارات التنظيم والإدارة الذاتية والتعلم، استراتيجيات التعلم والدراسة ومهارات القراءة والفهم والكتابة. وفي المحور الرابع للورشة سيتم عرض لـ قصص واقعية ودراسة حالة من خلال قصة أحد أولياء الأمور: ماذا يحتاج كل متخصص أن يسمع من ولي الأمر، دراسة حالة لطالبين وتطبيق عملي لكيفية التدخل، العمل الجماعي ومسؤولية الوالدين والمدرسة لمساعدة الطالب، مناقشة أسلوب فريق العمل لنجاح التعاون والتواصل والدعم الشامل( دور الوالدين في الفريق- دور المربين- دور الطبيب- دور فريق متعدد التخصصات في التدخل)، توثيق المدرسة والتواصل مع الأطباء لمن يستخدم العلاج من ذوي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وتختتم الورشة بعرض نماذج عالمية لتعليم ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الزائد ADHD.

التاريخ

-

اللغة

العربية

المقدم

د. خالد عبدالعزيز الحمد

التعليقات 0

التقييم
لا يوجد تقييمات متاحة

إضافة تعليق جديد