آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

إدمودو للتربية الخاصة

ملاحظة من مقدمة الورشة

يرجى من جميع المشاركين إحضار جهاز حاسب آلي محمول (laptop) لاستخدامه خلال الورشة.

 

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا وحبيب قلوبنا محمد صلي الله عليه وسلم، إن مفتاح التقدم الإنساني هو تطوير البنية التعليمية لتنمية وتنوير العقول البشرية ولأنها هي حجر الأساس، للتنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لذلك لابد من استثمارها وذلك بتطويرها وبناءها وتجديدها بما يتواكب مع مستجدات التعليم.

 

ويعد التعليم عن بعد وسيلة فعالة وهادفة ومهمة للحصول على المعرفة والاكتشافات وقت حدوثها، وذلك لمواكبة متغيرات هذا العصر ومسايرة مستجداته في الوقت ذاته.

 

لقد انبثق عن التعلم الالكتروني عدة أشكال (مثل الكتاب الالكتروني وتقنية الفصول الافتراضية والبريد الالكتروني) ونظام الفصول الافتراضية مفهوم اضافته تكنولوجيا المعلومات إلى قاموس الحياة المعاصرة، ينظر إليه على أنه بيئة اصطناعية تمارس فيها الخبرات بصورة أقرب ما تكون إلى تلك التي في عالم الواقع، يسعى من خلالها تكنولوجيا المعلومات إلى بناء عالم وهمي افتراضي، يمارس فيه المستخدم خبرات ومهارات لا يستطيع ممارستها في عالم الحقيقة الواقعي (علي، 2001)، وأجريت العديد من الدراسات والابحاث حيث اكدت جميعها على فاعليتها في العملية التعليمية.

 

وبناءً على خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة فهم بحاجة الى المتابعة المستمرة خارج الفصل التقليدي وكذلك دمج أسرهم وإمدادهم بجميع الاساليب التدريسية الحديثة تعينهم على التواصل مع أبنائهم أكاديمياً وسلوكياً وبالإضافة لكل ذلك اعتمادها تسهل عملية الوصول للقرى البعيدة التي لا تتوفر بها مدارس أو فصول لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ومن هنا أتت الحاجة إلى إعداد الحقيبة لاثارة المعلمات نحو التعليم الاكثر فاعليه وسوف يتم إكساب المتدربات المهتمات بذوي الاحتياجات الخاصة مهارات استخدام المنصة التعليمة إدمودو.

 

وبعد إجراء المعلمة خلود بنت علي اليامي بحث ميداني عملي مع أمهات ذوي الاعاقة العقلية حول الفصل الافتراضي (إدمودو) وكانت النتائج إيجابية في تحسين الاتجات الامهات نحو الفصول الافتراضية (إدمودو).

 

أهداف المحاضرة

 

  • تعريف الفصول الافتراضية.
  • - ذكر خصائص الفصول الافتراضية.
  • - معرفة مكونات الفصل الافتراضي.
  • معرفة إدمودو من حيث (الأهمية – المميزات).
  • التسجيل في إدمودو كـ(معلمة، طالبة، ولي أمر).
  • - تطبيق الصلاحيات المتاحة كـ(معلمة، طالبة، ولي أمر ).
    • إنشاء فصل إدمودو.

 

 

التاريخ

-

اللغة

العربية

الفئة المستهدفة

جميع العاملين بالتربية الخاصة;الأسر;المهتمين

المقدم

خلود بنت علي بن حسن اليامي

التعليقات 0

التقييم
لا يوجد تقييمات متاحة

إضافة تعليق جديد