تعتبر دراسة الحالة من أهم الخطوات الرئيسية لبناء البرامج التربوية لأطفال التوحد، والتي لا تعتمد على جمع البيانات والمعلومات الهامة بالنسبة للطفل والأسرة، والتي من شأنها أن تساعد العاملين مع الطفل على تصميم البرنامج الخاص بالطفل، بل وتساعدهم على الاستفادة من تلك المعلومات في تفسير بعض نقاط الضعف والقوة التي يظهرها الطفل. ونظرا لصعوبة إلمامنا بكافة سلوكيات الطفل التوحدي من خلال جمع تلك المعلومات أو عدم التأكد م مصداقيتها التي تعكس لذا كان لا بد من وضع مجموعة من الأسس لدراسة حالة الطفل التوحدي تعتمد على: جمع البيانات من الأسرة والمقربين من الطفل، والملاحظة المباشرة، والزيارات المنزلية، وتطبيق قوائم تقدير السلوك. والتي تنتهي بتصميم برنامج شامل للطفل يتضمن أهداف واقعية من خلال تحليل كيفي للبيانات والمعلومات التي تم جمعها من المصادر المتعددة.
Date
-
language
العربية
Presenter
د. لينا عمر بن صديق
Comments 0
Add new comment