آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

الحقوق الإنسانية للأشخاص الصم ضمن محاضرات المركز

الأربعاء, 09 سبتمبر 2015

يقيم مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوم الأربعاء 9 سبتمبر 2015م، محاضرة بعنوان "الحقوق الإنسانية للأشخاص الصم "وذلك في قاعة المحاضرات بمقر المركز في الحي الدبلوماسي - الرياض.

تقدم هذه المحاضرة منسقة برنامج الصم ولغة الإشارة السعودية في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الأستاذة هند الشويعر، وهي المدير الإقليمي للمنطقة العربية في الاتحاد العالمي للصم. وتدير حالياً المشروع الوطني ممثلة عن الاتحاد العالمي للصم لتوعية النساء الصم بأهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والذي ترعاه جمعية زهرة لسرطان الثدي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للصم ومركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.

الأستاذة هند الشويعر فتاة سعودية صماء تعد من أبرز الناشطين في مجال حقوق الصم والحفاظ على لغة الإشارة السعودية وتطويرها والسعي لتوثيقها ونشرها بين أفراد المجتمع. وهي عضوه في العديد من اللجان والجمعيات منها: الجمعية السعودية للصم. واللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة، وعضوه أيضا في الاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم وممثلة الاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم في الجمعية الدولية لمترجمي لغة الإشارة WASLI (٢٠٠٥ – ٢٠١١ م).

بالإضافة الى كونها عضوة وضابط الاتصال للمنطقة العربية في الجمعية العالمية لمترجمي لغة الإشارة WASLI (٢٠١١ – وحتى الآن). ولها العديد من الكتابات التي نشرت في الصحف السعودية ومجلة المنال ومجلة الاتحاد العالمي للصم وتقوم بعمل دورات تعليمية في اللغة العربية للصم ودورات تدريبية في لغة الإشارة السعودية لأهالي الصم والعاملات مع الصم. وشاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات المحلية والعربية والدولية من أهمها المؤتمر العالمي الخامس عشر للاتحاد العالمي للصم في مدريد يوليو 2007 م.

تستقطب المحاضرة الأشخاص الصم، وسيتم الشرح لهم باستخدام لغة الإشارة السعودية، وذلك لتعريفهم بأهم ما تنص عليه اتفاقية حقوق الإنسان للأشخاص من ذوي الإعاقة التي انضمت إليها المملكة العربية السعودية، والتي من ضمن بنودها حقوق الأشخاص من ذوي الاعاقة السمعية بما فيها حقهم في الحصول على مترجمي لغة الإشارة مدربين وعلى درجة عالية من المهنية والحرفية لتيسير إمكانية الوصول.

ذلك لتفادي ما قد يواجه الشخص الاصم من الحواجز والتمييز التي تعمل على الحد من مشاركتهم في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. وتحرمهم من حقوقهم في استخدام لغة الإشارة السعودية في التعليم، كما تواجههم عقبات في متابعة تعليمهم العالي أوفي العمل. كما ستتطرق المحاضرة الى عمليات زراعة القوقعة والتي لا تعد حلاً سحرياً للأصم. فكما للعملية من فوائد عدة، ولكن المخاطر الناجمة عنها أكثر، وقد تتسبب في الإصابة بإعاقة دائمة. هذا بالإضافة الى مناقشة طرق رفع مستوى الوعي حول حقوق الأشخاص الصم، بما يخص النساء والفتيات حيث تعتبر من أكثر الفئات المهمشة في المجتمع رغم انضمام المملكة لاتفاقية (سيداو) التي تعنى بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

الجدير بالذكر ان لأستاذة هند الشويعر شاركت ضمن الوفد السعودي الرسمي في اجتماع الأمم المتحدة العالي المستوى للدورة 68 للجمعية العامة بشأن الإعاقة والتنمية: “الطريق قدماً: خطة تنمية شاملة لمنظور الإعاقة والتنمية لما بعد عام 2015 م" والذي عقد يوم الإثنين 23 سبتمبر 2013 م في الأمم المتحدة في نيويورك. حيث كانت أحد المتحدثين في الحوار التفاعلي الذي نظمته المملكة العربية السعودية على هامش الاجتماع بعنوان: “التحديات والإنجازات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية للنساء ذوات الإعاقة.

تعد هذه المحاضرة من ضمن الأنشطة التي يتبناها مركز الملك سلمان لأبحاث ضمن برنامجه التدريبي الأكاديمي للعام 2015 م تحت شعاره "علم ينفع الناس" التي تعمل جاهدة في كل ما من شأنه المساهمة في تيسير حياة ذوي الإعاقة وتذليل الحواجز التي تحول اندماجهم في المجتمع بالشكل الذي يكفل لهم حياة كريمة وميسرة.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي