Last update: Tuesday, 09 July 2024

ضبط الجودة في البرامج التربوية للطلاب ذوي اضطراب التوحد

بات الاهتمام باضطراب التوحد أمراً تحتّمه القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة؛ فعلى مستوى العالم كان الطبيب الأمريكي ليو كانر (Leo Kanner) أول من قدم اضطراب التوحد بشكل علمي في عام (1943). إذ تتابع الاهتمام بفئة ذوي اضطراب التوحد منذ ذلك الوقت على مختلف المجالات العلمية. فالعلوم الطبية والنفسية والاجتماعية والتربوية قدمت الكثير من المعلومات في مجالات التوحد الخاصة بالتعرف والكشف عليه وتشخيصه وبرمجته والتعامل معه. إن ما يهم العاملين في المجال التربوي بشكل خاص هو تلك المعلومات المتعلقة بالجانب التعليمي التربوي. وعليه فقد ظهرت العديد من البرامج التربوية التي تستهدف الوصول بالفرد ذوي اضطراب التوحد إلى أقصى ما تسمح به قدراته للعيش بشكل مستقل.

وتستعرض هذه المحاضرة المفاهيم الأساسية والعناصر الرئيسية ومؤشرات ضبط الجودة في البرامج التربوية المقدمة للطلاب ذوي اضطراب التوحد، وهي في نفس الوقت تستعرض الصورة المثالية لتقديم أية برنامج تربوي وتقييمه.

Date

-

language

العربية

Presenter

د. نايف بن عابد الزارع

Comments 0

Voting
No votes yet

Add new comment

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.