آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

الأمير سلطان بن سلمان: هدفنا تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين بأن تكون المملكة رائدة في مجال البحث العلمي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية الذي قام بزيارة أمس السبت للجمعية والمركز.

في البداية، رحب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بهذه الزيارة، معربا عن شكره، وشكر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعية والمركز لهذه الزيارة التي ترمي إلى تفعيل التعاون البناء والمثمر بين الجانبين.

وأشار سموه إلى ثقة ولاة الأمر بتكليف معالي د. العثيمين وزيرا للشؤون الاجتماعية، موضحا أن معاليه ليس بغريب عن الوزارة، حيث تقلد العديد من المسؤليات فيها، وله إنجازات واضحة في عمله، وخبرة متميزة ومتراكمة.

وألمح سمو الأمير سلطان بن سلمان إلى الأعمال المتميزة التي قام بها د. العثيمين في مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه، وإنجازاتها في هذا الصدد.

ووجه سموه الشكر إلى ولاة الأمر والدولة والوزارة على دعمهم للمركز، مبينا أن المركز، الذي يعد رائدا في مجاله في المنطقة، موجه أساسا لتوظيف العلم والبحث العلمي لخدمة المعوقين، كعلم ينفع الناس.

وثمّن سموه دور الوزارة في دعم المركز ونشاطاته المختلفة، كذلك دور المؤسسين والداعمين الذين يقفون خلف العديد من الإنجازات والطموحات التي يسعى المركز إلى تحقيقها من أجل الحد من الإعاقة.

وأكد سموه أن مركز وجمعية الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يعكفان على تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين بأن تكون المملكة رائدة في مجال البحث العلمي.

إلى ذلك، اطلع معالي الوزير على شرح تفصيلي لرسالة الجمعية والمركز وأهدافهما وخططهما الحالية والمستقبلية وبرامجهما، وما يقومان به من دور لخدمة المعوقين، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والأبحاث العلمية المتخصصة في الإعاقة، لتحسين حياة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وكذلك على عدد من نشاطات الجمعية وبرامجها، وشاهد- من خلال فيلم وثائقي- عرضا عن المشروعات التي يقدمها المركز من أجل التصدي للإعاقة والوقاية منها، من ذلك برنامج الفحص المبكر، سهولة الوصول الشامل، برامج الأبحاث الممولة من القطاع الخاص، وعلى الاستعدادات للمؤتمر الثالث للإعاقة الذي ينظمه المركز عام 2009.

وتم كذلك خلال اللقاء، الذي حضره عدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، استعراض النشاطات البحثية، كما عرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت سعود بن نايف برنامج "تقييم وتطوير مراكز الرعاية النهارية الخاصة"، وتم بحث آليات تنفيذ الاتفاقية التي أبرمت بين الجمعية ووزارة الشؤون الاجتماعية في وقت سابق بشأن إجراء دراسة تطوير نظام عمل مراكز الرعاية النهارية التي تتولى الجمعية تنفيذها بالتعاون مع وكالة تطوير التدريب بولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي على ضوئها يتم تقويم ضوابط التراخيص والإعانة السنوية الممنوحة من قبل الوزارة لهذه المراكز، وتدريب اللجان الإشرافية على تطبيق النظام وتصنيف الحالات التي تقبل في مراكز الرعاية النهارية.

وأكد د. العثيمين أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، أظهر مدى جدية الأبحاث والرعاية والتأهيل للمعوقين، وأنه ليس فقط للمساعدة، وإنما للبناء والتطوير والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن المركز يسعى إلى رفع مستوى المعوقين ودمجهم ودفعهم إلى أن يكونوا لبنة في المجتمع.
وأبدى الدكتور العثيمين إعجابه بما شاهده وما اطلع عليه من برامج ومشروعات، وبما حققته جمعية ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة من إنجازات، مؤكدا أن الجمعية والمركز يقومان بدور اجتماعي وإنساني كبير على مستوى مكافحة الإعاقة والتقليل من مخاطرها.

وأوضح معاليه أن الوزارة تضع كل إمكانياتها المادية والمعنوية لدعم الجمعية والمركز وتعزيز نشاطاتهما الرامية إلى إيجاد بيئة خالية من الإعاقة، وتوفير أكبر قدر من الرعاية والحماية لأبنائنا المعوقين الذين لا تبخل حكومتنا الرشيدة عن الوقوف خلفهم ومساندتهم.

وأشاد معالي الوزير بدور الأمير سلطان بن سلمان في جمعية الأطفال المعوقين، وكيف أنه جعل العمل الخيري والمسؤولية الاجتماعية في طريقهما الصحيح، إضافة إلى تفعيل مفهوم الوقف الخيري، وكيف أنه من السبل القوية التي يمكن أن تسهم في جهود مكافحة الإعاقة والحد من انتشارها. ووجه الوزير شكره للقائمين على الجمعية والمركز، مثمنا الدور الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في هذا الصدد.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي