آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

دورة لطالبات الإعاقة السمعية في المركز

انطلقت صباح السبت 12 يوليو الجاري في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، فعاليات دورة اللغة العربية للطالبات الصم باستخدام "ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة" للمحاضرة هند الشويعر منسقة برنامج أبحاث الصم ولغة الإشارة في المركز.

وتهدف الدورة، التي تستمر أسبوعين، إلى تعليم الطالبات المعاقات سمعيا بعض أساسيات قواعد اللغة العربية، وتدريبهن على تكوين جمل صحيحة نحوياً، وتطوير مهارات القراءة والاستيعاب من خلال اختيار نصوص متنوعة للقراءة والمناقشة، إضافة إلى مساعدتهن على تحقيق مستوى من الاتصال الطبيعي في المجالات التعليمية والوظيفية والاجتماعية.

وتعتمد الدورة، التي لاقت إقبالا كبيرا من الطالبات، استخدام الأسلوب الحديث في تعليم طالبات الإعاقة السمعية من خلال طريقة "ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة"، القائمة على استخدام لغة الإشارة السعودية واللغة العربية "قراءة وكتابة" في الوقت نفسه مع الاستعانة بالكمبيوتر، وأجهزة العرض والبرامج التعليمية المساندة، التي تساعد على تأهيل وتطوير مهارات القراءة والكتابة لدي الطالبات الصم.

يذكر أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في إطار سعيه المتواصل لتقديم الخدمات والبرامج التدريبية، نفذ خلال العام الماضي دورة مماثلة للطالبات الصم، لاقت نجاحاً وإقبالاً كبيرين، فيما يتبنى المركز مشروع بحث حول: تطوير نظام تواصل متكامل مع الصم وضعاف السمع.

يشار إلى أن المحاضرة هند الشويعر فتاة صماء وتعد من أبرز الناشطات في مجال حقوق الصم والحفاظ على لغة الإشارة السعودية وتطويرها، والسعي إلى توثيقها ونشرها بين أفراد المجتمع.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي