آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

محاضرة عن مرض التوحد في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة

الأربعاء, 04 يونيو 2008

نظم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يوم الثلاثاء 3 يونيو2008م، محاضرة علمية بعنوان "أدوات للمتخصصين لتشخيص مرض التوحد"، ألقاها الدكتور محمد الدوسري استشاري طب أعصاب الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومدير وحدة التشخيص والتدخل الأولي في مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للإعاقة بالرياض.

وأوضحت الدكتورة هايدي العسكري نائب المدير التنفيذي لشؤون الأبحاث بالمركز، أن هذه المحاضرة، التي عقدت بمقر المركز في حي السفارات، جاءت ضمن البرنامج الأكاديمي السنوي للمركز وفي إطار نشاطاته الرامية إلى التصدي للإعاقة والحد والوقاية منها، إضافة إلى العمل المستمر على دمج المعوقين في المجتمع، ومساعدة أصحاب القرار في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين حياة المعوقين، وإيجاد الحلول لمشاكلهم.

وبيّنت أن المحاضرة، هدفت إلى تسليط الضوء على مرضى التوحد، وإبراز الجديد في فى طرق وأساليب العلاج للمصابين بهذا المرض. كما هدفت إلى تزويد المختصين والقائمين على علاج مرضى التوحد بالوسائل الجديدة في تشخيص مرض التوحد، وكيفية التعامل الفعال مع المصابين به.

وقالت: إن المحاضر تناول الخلل الطيفي التوحدي الذي هو عبارة عن خلل في التطور العصبي ويتسبب في صعوبات في الاتصال بالآخرين لفظية وغير لفظية، بجانب إحداث حالة من الصعوبات الاجتماعية وتلك المتعلقة بالمشاعر.

وأضافت: إن مرض الخلل الطيفي التوحدي يصيب واحدا من كل 133 طفلا تتراوح مشاعرهم من متوسطة وطبيعية إلى أطفال ذوي مشاعر حادة يطلق عليهم المصابون بخلل عقلي شديد، مشيرة إلى التشخيص-خصوصا عند الأطفال صغار السن- ربما يكون مختلفا بشكل كبير ومن ثم يحتاج إلى مقاييس ذات مستويات خاصة وفعالة.

وذكرت أن د. الدوسري استعرض وناقش الفوائد المتوقعة من هذه المقاييس العلمية، بجانب المشاريع البحثية الجديدة لجعلها متاحة ومناسبة للبيئة السعودية.

وأوضحت أن المحاضرة التي كانت باللغة الإنجليزية، وجهت إلى مقدمي الخدمات الصحية، والمتعاملين في تشخيص مرض التوحد مثل الأخصائيين النفسيين، وأخصائيي لغة التخاطب، والأطباء، والمهتمين بصفة عامة بهذا المرض.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي