آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

وزير التربية والتعليم يؤكد اهتمام الوزارة بتطبيق مشروع الوصول الشامل للمعوقين

الأربعاء, 02 يونيو 2010

وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود ـ وزير التربية والتعليم ـ خطاب جوابي لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ـ رئيس مجلس إدارة "مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة" بخصوص التعاون بين الوزارة والمركز لتطبيق مشروع الوصول الشامل لتهيئة المدارس والمباني التابعة للوزارة للمعوقين.

وأكد سمو وزير التربية والتعليم على الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لهذا الأمر، والعمل على تحقيق كل ما من شأنه أن يخدم هذه الفئة الغالية على قلوبنا جميعاً، والتي توليها الدولة ـ أيدها الله ـ عنايةً ورعايةً خاصة. وأن مشاريع الوزارة التي يتم تنفيذها حالياً روعي فيها المعايير والاحتياجات الخاصة بالمعوقين، وتم الاتفاق على أن يقوم المعنيين بتطبيق البرنامج بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بإقامة دورات تدريبية لمهندسي الوكالة المتخصصين في الجانب المعماري، وبهذه المناسبة قدم سمو رئيس مجلس إدارة المركز الشكر لسمو وزير التربية والتعليم على الاهتمام بهذا الجانب الإنساني الكبير.

والجدير بالذكر أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة قام بوضع الأسس والدليل الإرشادي للوصول الشامل وفقاً للمعايير الدولية، وذلك بالاستعانة بعدد من الاستشاريين العالميين في هذا المجال، والمشروع لا يستهدف المعوقين فقط بل يهدف إلى تطوير البيئة المحيطة بأفراد المجتمع ككل من جميع الفئات العمرية، وذلك من خلال الوصول إلى الأماكن العامة والخاصة كمراكز التسوق، والمنشآت التجارية، ومواقف السيارات والمدارس والمساجد والمنازل، إلى غير ذلك من المرافق.

وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ـ أمير منطقة الرياض، ومؤسس المركز ـ تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين المركز، والعديد من الجهات الحكومية لتطبيق مشروع الوصول الشامل الذي ينفذه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بدعم من وزارة النقل.

وتلك المبادرة الوطنية الهامة قد نبعت من تطبيق جمعية الأطفال المعوقين لبرنامج "جرب الكرسي" فكان للمركز شرف المبادرة في تطبيق ذلك البرنامج بطريقة منهجية علمية، وباستراتيجية عامة تهدف لدمج المعوقين بالحياة العامة وتهيئة البيئة المناسبة لذلك بصورة شاملة في المملكة العربية السعودية على أسس علمية مدروسة، ويُعد المشروع نقلة حضارية ونوعية في تنظيم حقوق وواجبات كافة فئات المعوقين، وكبار السن.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي