آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

وفد علمي تقني أمريكي يزور المركز برئاسة عضو الكونغرس الأمريكي المسلم كيث إليسون

قام وفد من مجلس الأعمال السعودي الأمريكي برئاسة عضو الكونغرس الأمريكي السيد كيث إليسون بزيارة لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بهدف التعرف على الأبحاث والبرامج والأنشطة العلمية التي ينفذها المركز في مجال التصدي لقضية الإعاقة.

وكان في استقبال الوفد بالمركز كل من الأستاذ غازي بن سلطان الشعلان مساعد رئيس مجلس الإدارة الدكتورة هايدي بنت علاء الدين العسكري نائبة المدير التنفيذي لشؤون الأبحاث والدكتور أحمد بكر مدير الشؤون الأكاديمية والتدريب، وعدد من القيادات الإدارية بالمركز.

وخلال اللقاء قدمت السيدة أنجيلا ديزيديري أخصائية النطق والتخاطب مديرة شركة GACI المتخصصة في الاستشارات وتطوير المناهج لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة شرحاً مفصلاً لأحدث التقنيات المتطورة في مجال الاضطرابات النمائية (مثل التوحد) التي تصيب بعض الأطفال وتسبب لهم ولأسرهم الكثير من المتاعب، حيث طورت هذه الشركة برنامج حاسب آلي لتعزيز التواصل البديل باللغة العربية، كما تم خلال اللقاء التعرف على أبرز الخصائص التي يتميز بها هذا الجهاز الذي يمكّن الأطفال المصابين بالتوحد والمعلمين والأباء من تنمية قدرات الأطفال في التواصل والتفاعل الإجتماعي البديل من خلال استخدام بعض الرموز مثل الصور والكلمات والحروف.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول أهمية البحث العلمي وسبل التعاون والتواصل بين المركز والمراكز العلمية الأمريكية، وحرص مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة على الإستفادة من الخبرات العلمية والتقنية لرفع مستوى الأداء التقني، وإيجاد شراكات وتحالفات متميزة لخدمة قضية الإعاقة، وأبدى الوفد الأمريكي إعجابه بأهداف المركز في تطوير المعرفة والإسهام في البحوث والدراسات لإيحاد الحلول لقضايا الإعاقة. وتم الإتفاق على تطوير إطار بحثى مشترك ما بين المركز والشركة لتطوير التقنيات التواصلية البديلة باللغة العربية فى المستقبل.

ويضم الوفد الزائر كل من السيد إدوارد بيرتن الرئيس والمدير التنفيذي لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي ونائبه السيد دايفيد كالاهان ومدير مكتب الرياض السيد سعود الصويلح والسيدة أنجيلا ديزيديري أخصائية النطق والتخاطب وعدد من المختصين.

وحضر اللقاء الدكتور منصور الغامدي مساعد المشرف على معهد بحوث الحاسب للشؤون المالية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والدكتور سعدي الزهراني استشاري ومدير مشارك للخدمات وبرامج التأهيل بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للعلوم الإنسانية والدكتورة فريدا ولسون أخصائية النطق والتخاطب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والدكتور ليث الفلاحي مدير قسم تقنية التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية والدكتورة لمياء عبدالكريم أخصائية النطق والتخاطب بجامعة الملك سعود.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي