آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة مساء يوم السبت 2/5/1428هـ الموافق 19/5/2007م الاجتماع الثالث لمجلس أمناء المركز الذي عقد بمقر المركز بحي السفارات بالرياض.

وفي مستهل الجلسة رحب سموه بالحضور، مؤكداً بأن المرحلة المقبلة تمثل تحدياً لتفعيل دور المركز وتقديم خدماته العلمية والبحثية لكل المهتمين بقضايا المعوقين من خلال بلورة وتفعيل العديد من البرامج الهامة.

وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة التقرير السنوي عن نشاطات المركز المختلفة لعام 2006م وتقرير الربع الأول من العام 2007م، كما تمت المصادقة على الحسابات الختامية للمركز وإقرار الميزانية.

وبحث الاجتماع آلية استثمار أوقاف المركز، واطلع على تقرير لجنة المنح البحثية وشدد على أهمية دعم البحوث المقدمة من المؤسسات والباحثين في القطاعات المختلفة وأوصى المجلس بالعمل على وضع برنامج لاستقطاب الدعم للمنح البحثية وتحديد فترة زمنية لتنفيذها وذلك بهدف توفير عدد أكبر من المنح البحثية.

واستعرض المجلس عدد من المشاريع والبرنامج القائمة مثل برنامج (الوصول الشامل) والذي يهدف إلى وضع الأسس لبيئة خالية من العوائق وذلك لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والذي يعتبر نقلة نوعية لتوفير بيئة صديقة للجميع، وذلك من خلال وضع المعايير التصميمية للمباني والطرق ووسائل المواصلات، وكذلك إيجاد آلية للتطبيق وتدريب الكوادر في هذا المجال، وقد قام المركز بالاستعانة بعدد من الاستشاريين العالميين في هذا المجال لوضع مسودة البرنامج بالتعاون مع منظمة (UAD) ومنظمة Mobility Rules وتم تقديمها إلى كل من وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة النقل وعدد من أمانات مناطق المملكة، وعلى إثر ذلك ابرم المركز عدد من الاتفاقيات لتنفيذ هذا البرنامج.

كما اطلع أعضاء المجلس على تقرير الأداء لمشروع إنشاء وحدة الدعم الأكاديمي المزمع البدء في العمل بها في بداية السنة الدراسية القادمة في جامعة الأمير سلطان وذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو ومكتب التنمية التابع للأمم المتحدة بالرياض وكلية لاندمارك الأمريكية ذات الشهرة العالمية في مجال التعليم العالي للطلاب ذوي صعوبات التعلم. وهذه الوحدة ستكون الأولى من نوعها وتنفذ بدعم مالي وفني من قبل مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

واستعرض المجلس مشروع التوحد الذي ينفذ بالتعاون مع جامعة هارفارد ومؤسسة أتوزم سبيك البريطانية. ويهدف هذا المشروع لتقنين الأدوات التشخيصية في البيئة السعودية، وكذلك البرامج التأهيلية، كما يتضمن المشروع بحثاً رائداً في مجال التعرف على الطفرات الوراثية المسببة للمرض، وينفذ بالتعاون مع الجمعية السعودية للتوحد ووزارة الصحة ووزارة الشئون الاجتماعية ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي.

وناقش المجلس تقرير عن سير العمل في عدد من المشاريع البحثية الأخرى مثل استخدامات التقنية في تعليم من يعانون من مرض الدسلكسيا، واستخدام القفاز لتحويل لغة الإشارة إلى لغة مسموعة للصم والمعوقين سمعياً، واستعرض المجلس كذلك مشروع التأهيل للعمل الذي ينفذ بالتعاون مع (ICI) وهي مؤسسة عالمية في مجال دمج المعوقين بالمجتمع، إلى جانب عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الخاصة المعنية، وأيضا مشروع الدعم النفسي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة والذي سيحدد الاحتياجات وتكوين برامج لإنشاء وحدات دعم نفسي واجتماعي مقننة.

كما جرى أيضا مناقشة برنامج الابتعاث الخارجي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي ينفذ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، وأوصى المجلس بعقد مؤتمر دولي لأبحاث الإعاقة في العام القادم بمشاركة عدد من مراكز الأبحاث من ذوي الخبرة في مجال الإعاقة، ووجه بسرعة تشكيل اللجان التحضيرية المختصة بهذا الشأن.

كما ناقش المجلس جدول أعمال ومواضيع اللقاء الثاني لجمعية مؤسسي المركز المزمع انعقاده يوم السبت 9/5/1428هـ الموافق 26/5/2007م، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مؤسس المركز.

وفي ختام الاجتماع أعرب سمو الأمير سلطان بن سلمان عن سروره البالغ لمساندة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للمركز لدعم أبحاث الإعاقة، منوهاً بعلاقات التعاون المميزة التي تربط المركز بالمدينة، وأكد سموه على أهمية التوسع في تطبيق مبدأ نقل المعرفة والتقنية وذلك بالاستفادة من الخبرات العالمية في مجالات البحث المختلفة وبناء شراكات إستراتيجية يكون لها مردود إيجابي على قدرات المركز لتمكين القطاعات المختلفة من الاستفادة المثلى لتحسين حال فئة غالية على الجميع.

يذكر أن مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يضم في دورته الحالية كل من: صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الأمناء وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز والمهندس ماجد بن عبدالله القصبي وخالد بن أحمد بن عبدالله الجفالي ومعالي الدكتور حمد بن عبدالعزيز المانع والدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل وعبدالله سالم باحمدان ومعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وخالد بن علي التركي والمهندس ناصر بن محمد المطوع والمهندس محمد بن مساعد آل سيف وخالد بن فهد بن تركي السديري ومعالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم والدكتور ناصر بن علي الموسى والدكتور مازن بن فؤاد الخياط.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي