آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

محاضرة عبر البث المرئي بعنوان : اسأل الخبير حول حقوق المعاق في الاسلام

تدور المحاضرة حول أطروحة الدكتوراه المقدمة إلى جامعة لايدن، هولندا بعنوان: (الاسلام والاعاقة: نظرات في العقيدة والفقه الاسلامي) ، وعليه فإن المحور الرئيسي للمحاضرة يدور حول التعرف على وضعية الأشخاص ذوي الاعاقة في إطار هذين العلمين الاسلاميين من خلال ما كتبه علماء الاسلام القدامى والمعاصرين. وقد تطرقت هذه الدراسة إلى عدد من المواضيع منها آراء الفرق الكلامية في الاسلام حول الاعاقة ، كرامة الانسان الذي يعاني من إعاقة بالاضافة إلى فرص العمل والتداوي وتقديم الدعم المادي لأصحاب هذه الفئة كما طرحتها المصادر الفقهية في الاسلام.

نطاق البحث

الشريعة وعلوم الدين الإسلامي: ينصب التركيز الأساسي في هذا المجال على البحث والفهم الجيد للعلاقة التبادلية بين المصادر المبكرة والمعاصرة من جهة، والواقع الاجتماعي الحالي للمسلمين من جهة أخرى. وتركز المقررات الأساسية التي يدرسها حول الشريعة والأخلاقيات الإسلامية في جامعة لايدين على إظهار هذه العلاقة التبادلية وانعكاساتها في حياة أقليات المسلمين الذين يعيشون في الغرب وخاصة في هولندا.

الأخلاقيات الطبية: فيما يتعلق بموضوع أطروحته للدكتوراة يهتم د. محمد غالي بمجال الأخلاقيات الطبية. وهو يركز بصفة أساسية على إسهامات علماء الإسلام المتقدمين والمعاصرين في هذا المجال وإلى أي مدى أثرت هذه الإسهامات أو تأثرت بالواقع الاجتماعي الحالي للمسلمين مع التركيز الخاص على أولئك الذين يعيشون في الغرب. كما قام مؤخراً بنشر عدد من المقالات بالإنجليزية والهولندية حول موضوعات تتعلق بهذا المجال من الدراسة.

تدريب الأئمة في الغرب: يهتم د. غالي بصورة أساسية بدراسة جانبين رئيسيين في هذه القضية، أولهما موقع ومؤهلات ومهام الأئمة كما وردت في مناقشات العلماء المسلمين الأوائل والمعاصرين، وثانيهما إلى أي حد أثر السياق الجديد الذي يعيش فيه هؤلاء الأئمة في الغرب على موقعهم ومؤهلاتهم ومهامهم المحددة تقليدياً. وفي هذا المجال يشارك د. غالي في شتى المؤتمرات والمنتديات التي تناقش هذه القضية. وسوف يتم نشر إسهاماته في هذا الخصوص في المستقبل القريب. أما في الوقت الراهن فهو يشارك في وضع برنامج لتدريب الأئمة في هولندا مخطط لتدريسه في جامعة لايدن.

التاريخ

-

اللغة

العربية

المقدم

د. محمد غالي

التعليقات 0

التقييم
لا يوجد تقييمات متاحة

إضافة تعليق جديد