آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

اختتام ورشة عمل الوسائل والأدوات التكيفية

اختتم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يوم الأربعاء 22 مايو 2013 م ورشة عمل تدريبية بعنوان "الوسائل والأدوات التكيفية لتحسين أداء المرضى ذوي الإعاقة الجسدية" وذلك في مقر المركز بحي السفارات بمدينة الرياض. قدم الورشة الأستاذ براء محمد يوسف وهو أستاذ بقسم العلاج الوظيفي - الجامعة الهاشمية – الأردن ، متخصص في تأهيل الأطفال والتعليم له العديد من الدورات التعليمية وورش العمل التي تصب في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وأهاليهم والأخصائيين ، بالإضافة إلى الأبحاث التي أجراها المتعلقة بهذا المجال في مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية ومختلف المؤسسات والمستشفيات المتخصصة بتأهيل ذوي الإعاقة.

يقدم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة هذه الورشة ضمن برنامجه الأكاديمي وذلك حرصاً منه بالارتقاء بالمختصين في مجال الإعاقة وإمدادهم بأهم وأخر التطورات في مجال التأهيل و التدريب ، مما يسهم في كسر حاجز الإعاقة وتيسر عملية دمجهم في المجتمع بشكل فعال ، حيث يعاني معظم الأشخاص من ذوي الإعاقات مشاكل حركية مختلفة والتي بدورها قد تؤثر على حياتهم بشكل عام من خلال ابسط الأمور اليومية التي يمارسونها مثل المأكل والمشرب والملبس وغيرها الكثير مما ينعكس على حياتهم الاجتماعية.

وقد عَرف المدرب الأجهزة والأدوات البديلة والمساندة بأنها أي جهاز أو أداة تستخدم لتعويض الضعف في القدرات الحركية والحسية والذهنية للمعاق. قد تستخدم في التعويض عن النقص في القدرات الحركية كضعف العضلات أو نقص المدى الحركي للمفاصل أو نقص التوازن الحركي ، وذلك باستخدام أدوت معدلة تتوافق مع احتياجات الشخص لتساعد على تمكين المعاق من الاعتماد على نفسه بدرجه كبيرة في الأكل و الشرب و الكتابة أو اللباس أو حتى الاستحمام واستخدام دورة المياه وغيرها الكثير من الأمر اليومية البسيطة. فقد شرح لهم أيضا زيادة الاهتمام العالمي بالأجهزة ولأدوات المساندة والبديلة التي تعتبر ذات أثر على حياة الأشخاص من ذوي الإعاقات لما لها من دور في جعلهم أشخاص مستقلين بحياتهم قدر الإمكان لذا خُصصت هذه الورشة للأشخاص من ذوي الإعاقة وأهاليهم وكافة المختصين والمهتمين المواكبين لأهم التطورات في هذا المجال ، بالإضافة إلى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة في مختلف الجامعات.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي