آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

سعادة الدكتور سلطان السديري: المركز يعمل بمنهجية علمية متميزة

إن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة مركز فريد من نوعه ومتميز في تخصصه الدقيق وهو أبحاث الإعاقة، ويعتمد المركز على بناء الشراكات المحلية والعالمية حيث أن البحث العلمي منظومة متكاملة، و آلية العمل بالمركز إضافةً إلى أنها تعتمد على الشراكات فإنها أيضاً تقوم ببناء فريق عمل متناغم ومتكامل وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لإنجاح البحث العلمي وتحقيق أفضل النتائج، ورغم العمر الزمني القصير للمركز في مجال البحث العلمي إلا أنه استطاع ـ وبفضل الله سبحانه وتعالى ـ أن ينال ثقة صناع القرار، والعلماء والأكاديميين والخبراء، والمعوقين وأسرهم.

وعند استعراض إنجازات المركز نجد أنها تضمن عدة محاور تم اختيارها على أسس علمية ومنهجية، ومن تلك المحاور حقوق المعوقين.

حيث تشرف المركز بإعداد نظام شامل ومتكامل للمعوقين للمعوقين يضمن لهم حقوقهم ولقد وافق المقام السامي الكريم على نظام رعاية المعوقين بالمملكة العربية السعودية برقم ( م/37 ) بتاريخ 23/9/1421هـ ، وتشرف المجلس الأعلى لشؤون المعوقين برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، بموجب قرار المقام السامي الكريم رقم أ / 66 بتاريخ 27/4/1423هـ .

كما تبنى المركز تنفيذ دراسة أصيلة عن (الإسلام والإعاقة) بجامعة ليدن في هولندا، وجاري وتعتبر تلك الدراسة مرجعاً أساسياً علمياً عن حقوق المعوقين في الإسلام.

وبذلك نرى جلياً أن المملكة كانت سباقة في هذا المجال قبل تبني المنظمات العالمية لهذا الموضوع "حقوق المعوقين" وذلك امتداداً لتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف.

إضافةً إلى أن المركز قام بتنظيم العديد من الندوات وحلقات العمل المتخصصة للمعوقين وأسرهم والمعنيين بتقديم الخدمات للمعوقين لتوعية المعوقين بحقوقهم، وتأصيل ثقافة الاهتمام بالمعوقين.

كما قام المركز بدراسات مسحية لتقدير حجم الإعاقة، ومعرفة مسبباتها، ومن تلك الأبحاث "دراسة الإعاقة في منطقة القصيم" ودراسة الإعاقة في منطقة المدينة المنورة، إضافةً إلى البحث الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال بالمملكة.

وامتداداً للبرامج الوطنية للمركز فلقد تبنى المركز في عام 1429هـ بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة العامة للسياحة والآثار، وبدعم من وزارة النقل تعاون المركز مع المنظمات الدولية المتخصصة، والعديد من الاستشاريين المحليين والعالميين حتى تمكن من إعداد الدليل الإرشادي للوصول الشامل وفقا للمعايير العالمية، في البيئة العمرانية، ووسائل النقل، والمناطق السياحية، والذي سيحدث نقلة نوعية في تهيئة بيئة صديقة للجميع.

والبرامج والمشاريع البحثية للمركز كثيرة، ومن المعروف أن البحث العلمي قد لا يحقق نتائج، وتلك حقيقة علمية، ولكن بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فإن البرامج والمشاريع البحثية للمركز جميعها قد حققت نتائج إيجابية ملموسة، حيث أن اختيار المشاريع والبرامج البحثية يخضع لعدة إجراءات ولجان متخصصة لاختيار نوعية البحث، وضمان تحقيق النتائج المرجوة بمشيئة الله، وذلك حيث أن المركز ينفذ مشاريعه وبرامج بمنهجية علمية استراتيجية.

وحقيقةً ما يزيد المسؤولية على الإدارة التنفيذية للمركز، وإدارة الأبحاث والأنشطة الأكاديمية والتوعوية هو أنه يتشرف بأن يحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز ـ وزير الدفاع، مؤسس المركز، ورئيس الجمعية العمومية ـ حيث أنه تفضل ـ يحفظه الله ـ بتدشين الغالبية العظمى من البرامج الوطنية الهامة للمركز، ورعايتها كذلك، وتقديم الدعم المادي اللازم لتحقيقها، وكذلك صاحب السمو الملكي الأمير/ سلطان بن سلمان بن عبد العزيز حيث أن سموه يترأس مجلس أمناء المركز، واللجنة التنفيذية، إضافةً إلى اللجان العليا للمركز، ويسخر الكثير من وقته وجهده في سبيل دعم البحث العلمي، وكذلك الأعضاء المؤسسين للمركز والذين قدموا الكثير من الدعم المادي والمعنوي، ومجلس أمناء المركز والذي يضم في عضويته نخبة من صناع القرار، ورجال الأعمال، ورجال البحث العلمي كذلك، والمركز كما أسلفنا يعمل بمنهجية علمية متميزة.

ونسأل الله أن نكون عند حسن ظن الجميع.

د. سلطان السديري
الرئيس التنفيذي

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي