آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

سمو الأمير سلطان بن سلمان يفصح عن تفاصيل المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل

الأربعاء, 11 يونيو 2014

ضمن الاستعدادات المتعلقة بانعقاد المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، كشف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان -رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ورئيس المؤتمر، واللجنة الإشرافية العليا -عن اهم تفاصيل جدول اعمال المؤتمر واهم المحاور التي تم ادراجها ضمن الفعاليات والأنشطة، واعتماد شعار "المستجدات في أبحاث الإعاقة من النظرية الى التطبيق."

تم ذلك خلال تدشين سموه للموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر الدولي الرابع للإعاقة، والذي يُعتزم اقامته في شهر أكتوبر من هذا العام 2014 م بفندق الرتز كارلتون-الرياض. وقد جاء التدشين ضمن اجندة اجتماع الادارة التنفيذية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمقر المركز بحي السفارات، بحضور معالي الدكتور قاسم بن عثمان القصبي ـ رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل، والقائمين على مركز الأمير سلمان لأبحاث.

يأتي انعقاد المؤتمر برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله -في ظل الرعاية والعناية والاهتمام والدعم غير المحدود الذي تحظى به فئات الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية من لدن قيادتنا الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ واهتمام وعناية صاحب السمو الملكي الأمير/ سلمان بن عبد العزيز ـ ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يحفظه الله، وذلك انسجاماً مع الدور الريادي الذي يتبناه مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في تفعيل دور البحث العلمي للتصدي للإعاقة بالوقاية منها أو التخفيف من آثارها عند حدوثها، وتفعيل مخرجاته في مجالات الرعاية والتأهيل.

سيحظى هذا المؤتمر بنخبة من العلماء، والباحثين، والأكاديميين، والخبراء في مجال البحث العلمي الذي يُعنى بالإعاقة -وذلك من خلال مشاركتهم في القاء المحاضرات، وتقديم الأبحاث، وورش العمل المتخصصة في مناقشة قضايا الاعاقة.

الى جانب استعراض إنجازات مركز الأمير سلمان لأبحاث الاعاقة من خلال إقامة ورشة عمل متخصصة يتم فيها عرض اهم المشاريع البحثية التي تم الانتهاء منها بالإضافة الى اهم البرامج القائمة كالبرنامج الوطني للفحص المبكر والبرنامج الوطني لصعوبات التعلم وبرنامج سهولة الوصول الشامل وغيرها من المشاريع البحثية المتقدمة.

يهدف هذا المؤتمر الى ابراز الدور الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في مجال خدمة قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز دور البحث العلمي والاستفادة من الخبرات المحلية -الإقليمية والعالمية في مجالات الإعاقة.

بالإضافة الى استعراض واقع البحث العلمي في مجال الإعاقة والتأهيل، وتأصيل ثقافة البحث العلمي "محلياً، وإقليمياً، وعالمياً"، والعمل على رفع الوعي المجتمعي بأبحاث الاعاقة. كما يهدف المؤتمر الى تعميق مفهوم الشراكات والتعاون بين المراكز البحثية محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما سيتم التعريف بالنماذج العالمية لتصميم مراكز خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة وذلك تطبيقا لبرنامج الوصول الشامل الذي تم تدشينه كبرنامج وطني.

كما سيركز المؤتمر على محاور متعددة من أهمها الأبحاث الطبية، المحور التربوي والتعليمي، المحور الاجتماعي والنفسي، محور تدريب وتأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، هذا بالإضافة الى محور التشريعات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كما سيتم مناقشة المحور التثقيفي والإعلامي.

الجدير بالذكر انه من ضمن فعاليات المؤتمر سيتم تسليم جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة للفائزين في دورتها الأولى والتي سيقدمها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يحفظه الله.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي