آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

ورشة عمل بعنوان العلاج عن طريق الحرف اليدوية

أقام مركز الأمير سلمان لابحاث الاعاقة في اليومين الماضيين ورشة عمل بعنوان "مقدمة عن التعليم العلاجي للشباب من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة"، حيث استضاف المركز كلا من الأستاذ أنجس جوردون، مؤسس ومدير مؤسسة التعليم الجامعية "راسكين ميل" بالمملكة المتحدة، والأستاذ جمال محمد إبراهيم، مُعلِّم بكلية الأحرار بمؤسسة التعليم الجامعية "راسكين ميل" بالمملكة المتحدة.

والجدير بالذكر أن هذه المؤسسة تقوم باختيار وتطوير أساليب متوازنة من تعليم الشباب الصغار من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تدريبهم في مجالات العلوم البيئية والفنون والمهن والحرف والزراعة.

وقد هدفت هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بأحدث الأبحاث في ممارسة وتطوير مجالات التعليم العلاجي، لأجل تحسين تعليم الشباب الذي يُعاني من إعاقة معينة، من خلال تبني وسائل حرفية في التعليم، وكذلك من خلال تدريبهم في مجالات العلوم المختلفة، ودمجهم في الحياة المهنية بين الحرفين الذين يعتمد عملهم على المهارة اليدوية. حيث أثبتت الدراسات المتتالية تأثير هذا الانخراط على صحتهم البدنية وانعكاسها على الصحة الذهنية.

وتعد هذه الزيارة الثالثة التي يقدم فيها فريق "أكاديمية راسكين" ورش عمل فعاله في مجال الإعاقة بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وقد أشاد أنجوس جوردن بدور المملكة واهتمامها في قضايا ومحالات الإعاقة المختلفة، حيث لاحظ التغير المستمر والفعال في هذا المجال بالإضافة إلى الاهتمام المتزايد من الحضور، فقد كان اغلبهم من المهتمين بالسياسات التعليمية ومطوري برامج ومناهج ذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الباحثين المتخصصين ومعلمات ومعلمي مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأضاف جمال إبراهيم المدرب في ورشة العمل بأنهم اهتموا بهذه الورش من خلال تكثيف الجانب العملي، حيث شارك الحضور في العديد من الحرف اليدوية، لتعميق فهمهم للإطار النظري والعملي في آن واحد بالإضافة إلى لمس الفوائد العلاجية لمناهج التعليم والتدريب المهني.

عقدت هذه الورشة باللغتين العربية والانجليزية، وقد تميزت بالتفاعل الحي بين المشاركين والخبراء، فقد أشاد الحضور بمدى استفادتهم من هذه الورشة واستمتاعهم بهذا التفاعل الحيوي.

من جانب آخر أكد الدكتور احمد بكر مدير الشؤون الأكاديمية والتدريب بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، أن المركز يحرص على التنوع في تقديم المحاضرات وورش العمل، لضمان مشاركة فعالة للحضور وزيادة الفائدة المرجوة منها. كما أن إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب تحرص على اختيار الكفاءات العالية لتقديم هذه الورش وتدريب المشاركين فيها.

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي