آخر تحديث: الثلاثاء, 09 يوليو 2024

ندوة البيولوجية الإلكترونية والروبوتات وإعادة التأهيل

بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، عقد المركز بالتعاون مع جامعة الفيصل، ندوة علمية بعنوان "البيولوجية الإلكترونية، والروبوتات، وإعادة التأهيل: المستقبل هو الآن" وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 9-10 محرم 1435هـ الموافق 12-13 من شهر نوفمبر لهذا العام، وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً، في مقر جامعة الفيصل بـمـدينة الرياض.

يأتي انعقاد الندوة العلمية لإثراء البحث العلمي، وزيادة الوعي المعرفي في المملكة العربية السعودية، في إطار توجيه و اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وذلك من خلال طرح ندوات علمية متخصصة في مجالات البحث العلمي المتقدم ضمن برنامج التدريب الأكاديمي التابع للمركز شراكة مع قطاع الجامعات ومراكز البحث العلمي في المملكة تجسيدا لشعار المركز "علم ينفع الناس"

افتتح الدكتور سلطان السديري المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة اعمال ندوة " البيولوجية الإلكترونية، والروبوتات، وإعادة التأهيل: المستقبل هو الآن" وبهذه المناسبة القى كلمة ترحيبية بالحضور الكريم، و من ثم تطرق لإنجازات مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة مسلطا الضوء على الأبحاث المتقدمة والبرامج الاكاديمية التي يعتمدها المركز ضمن الاستراتيجية العامة له، واكد السديري على أهمية الشراكة الناجحة بين مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وبين جامعة الفيصل لخدمة البحث العلمي في المملكة وتحديدا الندوات التي تقدم كل ما هو جديد في مجال رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة.

تحدث الدكتور خالد القطان عميد كلية الطب نيابة عن الدكتور فيصل المبارك وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والرئيس الأكاديمي بجامعة الفيصل معرباً عن سعادته بهذا التعاون المثمر مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وعلى وجه الخصوص قسم التدريب الأكاديمي، وأشار الى أهمية مثل هذه الندوات العلمية المتخصصة، ثم قدم نبذه مختصرة عن محاور الندوة التي تتلخص في طرق العلاج المتقدم ومدى استخدام التقنية الحديثة لإراحة المريض وخاصة حالات ذوي الإعاقة.

وتعد جامعة الفيصل أول جامعةٍ أهلية غير ربحية بالمملكة العربية السعودية تتميز باهتمامها بالطالب وبالبحث العلمي ، أُنْشِئَتْ في العام 2008م بمبادرةٍ من مؤسسة الملك فيصل ، وقد بدأت مسيرتها بأربع كليات هي كلية الأعمال، وكلية الهندسة والطب والعلوم، و تقدم برامج تعليمية عالمية المستوى والجودة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا لصفوةٍ من الطلاب المتفوقين من الجنسين كما تعطي الجامعة الفرصة للسعوديين وغير السعوديين للالتحاق بها. وهي تقع في قلب مدينة الرياض، وعلى مقربةٍ من أهم المراكز التجارية والصناعية والبحثية بالمدينة. وتشارك الجامعة في هذه الندوة العلمية حرصا منها على وضع طلابها على أعتاب النجاح من خلال ما تقدمه من البرامج.

استقطبت هذه الندوة المختصين في جراحة الأعصاب وتأهيل المصابين بالشلل الدماغي، الصرع، السكتة الدماغية، وإصابة العمود الفقري، وتقُدم باللغة الإنجليزية، خلالها تم تقديم نتائج البحوث التي أجريت مؤخرا في موضوع الرعاية الطويلة للأشخاص ذوي الإعاقة؛ ويخص منهم أولئك المصابين بالشلل الدماغي، الصرع، السكتة الدماغية، وإصابة العمود الفقري. كما حصل المشاركون في هذه الندوة على 12 ساعة معتمدة من هيئة التخصصات الطبية.

وناقشت الندوة نماذج من انماط الرعاية الشاملة للمعوقين بطرق تسهم في رفع مستوى الجودة لحياة المعاق ووظيفته ومشاركاته في أنشطة الحياة اليومية، أيضا ستتضمن ورش العمل مناقشة أحدث التدخلات الجراحة للأعصاب و التي تهدف لتحسين وظائف الجهاز العصبي حيث سيتم التطرق لدور التكنولوجيا الحديثة مثل Neurobionics، و شرائح ECOG، والتحفيز العصبي، فضلا عن دور العلاج بالخلايا الجذعية، كما سيقوم المتحدثون بتقديم و شرح الأدلة الحديثة الخاصة بالمرونة الفطرية للجهاز العصبي.

المتحدثون في هذه الورشة:

  • د. مندي لبسون : برفسورة علاجية في علم الأعصاب ، مديرة الموقع الوطني لإصابات الحبل الشوكي في جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس انجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • د. ليو تشارلز : بروفسور في جراحة الأعصاب ، في جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس انجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

آخر الأخبار

f
فيديو لقاء الدكتور بدر بن سعد الهجهوج المدير التنفيذي في…
الأمير سلطان يصافح الدكتور بندر العيبان
الأمير سلطان بن سلمان يوقع مذكرة تفاهم بين المركز وهيئة…
2
شراكة تقنية لتقديم الدعم التقني والتطوعي